العراق يحافظ على مركزه من احتياطات الذهب بالتزامن مع تراجعه عالمياً

أعلن المجلس العالمي للذهب، اليوم السبت، تراجع احتياطيات العالم من الذهب بعد قيام البنوك المركزية للدول ببيع كميات كبيرة منه خلال شهر واحد، فيما حافظ العراق على مركزه العالمي.

 

 

وذكر المجلس في أحدث جدول له لشهر كانون الثاني لعام 2022 واطلع عليه “العراق أولاً”.  إن “احتياطي العالمي للذهب تراجع نتيجة قيام البنوك المركزية ببيع كميات كبيرة منه. وبواقع 21.5 طن من الذهب”.

وأضاف أيضا أن “أوزبكستان باعت من احتياط الذهب بمقدار 21.5 طن. لتصل إلى 353.6 طن، فيما باعت تركيا 7 أطنان وروسيا 3.1 طن وجمهورية قيرغيزستان 1.4 طن”.

كما أشار إلى أن “مجموعة صغيرة من المشترين المنتظمين اشترت. كميات من الذهب وهي كازاخستان 4.3 طن، بولندا 3.4 طن، الهند 2.8 طن، وأيرلندا 0.7 طن”.

ولفت المجلس إلى أن “العراق حافظ على مركزه العالمي 39. للشهر السادس على التوالي  من أصل 100 دولة مدرجة بالجدول بأكبر احتياط للذهب لتبلغ حيازته من الذهب 96.4 طن. وهي تمثل 9% من باقي احتياطاته الاخرى”.

وأوضح أيضا أن “العراق حافظ أيضا على مرتبته الخامسة عربياً بعد كل من السعودية. وليبيا والجزائر ولبنان”. مبيناً إن “مجموع حيازة الذهب. لدى الدول العربية الخمسة تبلغ 996.5 طنا”.

ونوه إلى أن ” الولايات المتحدة ما زالت تتربع باقي الدول باكبر حيازة. احتياط للذهب في العالم وبواقع 8.133 ألف طن تليها ألمانيا 3.359 الف طن ومن ثم جاءت إيطاليا 2.451 الف طن. فيما تذيلت سورينام بالمرتبة 100 وبواقع 1.5 طن تسبقها اليمن وبواقع 1.6 طن”.

والجدير بالذكر أن “المجلس العالمي للذهب والذي يقع مقره في المملكة المتحدة. ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق. ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى