’خلال شهر واحد’… العراق يسجل 30 هزة أرضية في 4 محافظات

أصدرت وزارة النقل، اليوم الجمعة، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر كانون الأول 2021 ، حيث 30 هزة أرضية خلال شهر واحد في 4 محافظات.

وأوضحت مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية. لهذا الشهر هو (30) هزة أرضية منها (16) هزة أرضية داخل العراق. و (14) هزة أرضية داخل إيران. وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق. وتراوحت قوتها بين (2’3-3،8) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-19)كم”.

وأضافت أيضا “تركز هزة أرضية في هذا الشهر بشكل واضح في محافظة السليمانية في اقضية جمجمال وكلار، وشرق بحيرة دوكان، ومحافظة نينوى في شمال تلعفر، ومحافظة كركوك. ومحافظة ديالى في قضائي مندلي وخانقين وقر تبه”.

وتابعت، أن “بقية النشاط فقد سجله بالقرب من الحدود العراقية الايرانية وداخل ايران تحديدًا محافظات كرمنشاه وايلام وكردستان وغيرها حيث بلغ عددها إلى اربعة عشرة هزة”.

كما أشارت إلى أن “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي “هزة أرضية” و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي. وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وبينت أن “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الأرضية الآنية بلغت خمسة تقارير. ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية. او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى