العمل توضح آليتها في منح قروض الباحثين عن العمل

وضعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، شرطاً لزيادة أعداد المستفيدين من قروض الباحثين عن العمل.

وصرح المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، للوكالة الرسمية وتابعه “العراق أولا”. إن “دائرة العمل والتدريب المهني أحد تشكيلات الوزارة تقدم قروضاً صغيرة للباحثين عن العمل وخاصة الخريجين المسجلين في بيانات الوزارة”. مبيناً أن “الوزارة وصلت لرقم 60 ألف قرض منحت لهذه الفئات”.

وأردف، أن “الوزارة تأثرت بعدم وجود التخصيصات المالية خلال الفترة الأخيرة. ولكن رغم ذلك تقوم بين فترة وأخرى بالإعلان عن وجباتٍ جديدة اعتماداً على المبالغ المستردة من المقترضين السابقين، لتمنح للمتقدمين الجدد”.

وأشار إلى، أن “عدد المتقدمين من فئة الباحثين عن العمل وصل لحدود 224 الفاً قبل أكثر من سنة عبر الموقع الإلكتروني للحصول على القروض الصغيرة. أضافة إلى أن هناك قروضا تمنح للحالات الطارئة، فضلاً عن وجود قروض لإدارة الأعمال وهذا يعتمد على  مشروع ابتكاري. حيث توجد لجنة وجدوى اقتصادية تدرس المشروع المقترح بقيمة تصل لحدود عشرين مليون دينار”.

وبيّن، أن “القروض تمنح بدون فوائد أي صفر الفائدة وتسترد على مدى خمس سنوات وهناك فترة سماح للقرض الميسر من أجل تشجيع الباحث أو الشاب على انشاء مشروع صغير بمبلغ قرض يصل إلى 8 ملايين دينار عراقي، ولكلا الجنسين”. داعياً الجهات المعنية، لـ “زيادة التخصيصات المالية للوزارة عند إقرار موازنة 2022 لتوسيع منح القروض لفئات جديدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى