أخر الأخبار

الموارد: أمطار غزيرة خلال الأسبوع المقبل

بيّنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، أن الهطول الكثيف للثلوج والأمطار في المناطق الشمالية، سيوفر خزيناً مائياً جيداً للبلاد، خلال الصيف المقبل، بينما توقعت هطول أمطار غزيرة، خلال الأسبوع المقبل.

 

وقال وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً”. إن “السيول التي حدثت في المنطقة الشمالية، كانت أكثر من معدلاتها السنوية المعتادة”.

وكشف، أن “الموسم الشتوي الحالي أفضل من سابقه، بسبب كثافة هطول الثلوج وغزارة الأمطار. على المناطق الشمالية، لاسيما داخل حوضي دجلة والفرات في تركيا”، عاداً ذلك “مؤشراً إيجابياً. على توفيرها كميات للخزن ضمن بحيرات سدود الموصل ودوكان ودربندخان”.

وأوضح عبد الله، أن “الأمطار الغزيرة سينعكس تأثيرها إيجاباً على زراعة المساحات الديمية للموسم الحالي. إضافة إلى إكمال الرية الثانية لمحصول الحنطة”، لافتاً إلى أن “المنطقتين الشمالية والجنوبية، ستشهدان خلال الأسبوع المقبل. هطولاً غزيراً للأمطار، وستليها موجات أخرى تتمحور فائدتها بإكمال الريات الأخرى لمحصول الحنطة”.

وبشأن نهر دجلة، نوه عبد الله، إلى أن “منسوبه ارتفع بمقدار مترين. وهو ما سيحقق فائدة كبيرة للمناطق الوسطى والجنوبية من البلاد. وبضمنها الأهوار”، مردفاً بالقول: إن “الواردات المائية في سد الموصل حالياً أفضل من السابق. بسبب انخفاض درجات الحرارة ما يمنع التبخر”.

وأشار، إلى أن “الإطلاقات إلى نهر دجلة من سد أليسو، تضاعفت من 300 م3/ثا خلال 2023. إلى 500 م3/ثا، بيد أن الإطلاقات إلى نهر الفرات حالياً. ليست بالمستوى المطلوب”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى