الهجرة تكشف سبب تأخر تهيئة قضاء سنجار لإعادة نازحيه

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، سبب تأخر تهيئة قضاء سنجار لإعادة نازحيه. فيما أعلنت إغلاق جميع مخيمات النازحين في المحافظات باستثناء كردستان.

وقالت وزير الهجرة إيفان فائق جابرو للوكالة الرسمية تابعها “العراق أولاً” نسخة منه.، إن “الوزارة أغلقت جميع مخيمات النازحين في كافة المحافظات باستثناء في إقليم كردستان“. مبينة أنه “خلال هذا الشهر سيتم غلق آخر مخيم للنزوح في الموصل وهو مخيم الجدعة”.

وأضافت وزير الهجرة إيفان فائق جابرو أيضا أن “مخيمات الإقليم من الصعب إغلاقها لأنه لا توجد لدى الوزارة سلطة عليها وهي تابعة الى حكومة إقليم كردستان. لكن الوزارة تنسق لغلق مخيمات دهوك واربيل والسليمانية”. مؤكدة أن “الوزارة مع العودة الطوعية لكنها ترى عدم وجود إرادة حقيقية لدى إقليم كردستان لإنهاء ملف النزوح”

كما لفتت وزير الهجرة إيفان فائق جابرو إلى أن “الوزارة لا تستطيع الضغط على حكومة اقليم كردستان لغلق المخيمات. لكنها تطلب أن يكون هناك باب حوار مع الحكومة الاتحادية لإنهاء ملف النزوح”. مشيرة إلى أن “أغلبية النازحين في مخيمات أربيل. و أيضا مخيمات السليمانية. تم تهيئة مدنهم باستثناء أهالي سنجار لم يتم ذلك لحين تطبيق اتفاقية سنجار كي يتمكنوا من العودة إلى مدنهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى