بايدن: الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يشكل خطر على الأمن القومي الأميركي

أكد البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيصدر أمراً بفرض عقوبات بقطع العلاقات التجارية على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، كون الاعتراف بهما يشكل تهديداً لأمن بلاده .

 

 

وذكرت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي اطلع عليها “العراق أولاً”. إنّ “بايدن سيصدر أمراً تنفيذياً “يحظر على الأميركيين القيام بأيّ عمليات جديدة، استثمارية أو تجارية أو تمويلية. إلى أو مِن أو داخل ما يسمّى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية في أوكرانيا”.

وأضافت أيضا أنّ “الأمر التنفيذي يجيز “فرض عقوبات على أيّ شخص يصمّم على العمل” في هاتين المنطقتين.” مشيرة إلى أنّ “هذه العقوبات منفصلة عن تلك التي تعتزم واشنطن وحلفاؤها فرضها “إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا”.

ومن جهتها اعتبرت الإدارة الأميركية أنّ “اعتراف موسكو باستقلال الجمهوريتين “انتهاك فاضح لتعهّداتها الدولية”. مشيرةً إلى أنّها كانت “تتوقع إقدام روسيا” على الاعتراف باستقلالهما، ومستعدة للرد على هذه الخطوة “فوراً”.

كما أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنّ “الاعتراف الروسي بجمهوريتي دونيتسك. ولوغانسك الشعبيتين يشكّل تهديداً للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية.”

وقال بايدن، في مرسوم، إنّ “ما حصل من اعتراف بجمهوريتي دونيتسك. ولوغانسك هو خطر على الأمن القومي الأميركي والسياسات الخارجية”.

 

والجدير بالذكر أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك “بصورة فورية”. وذلك في خطابٍ تلفزيونيٍّ وجَّهه إلى الشعب الروسي مساء الأمس الإثنين.”

كما وجّه بوتين في المرسومين وزارة الخارجية الروسية إلى “إجراء محادثات” مع كل من سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك حول “إقامة علاقات دبلوماسية” مع الجمهوريتين. وتسجيل الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها بهذا الشأن في وثائق مناسبة.

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى