’بسبب الأويغور’… وضع 8 شركات صينية على القائمة السوداء

أعلنت وسائل إعلام أميريكية، اليوم الأربعاء، عن وضع 8 شركات صينية، من بينها “DJI”، أكبر شركة لتصنيع الطائرات بدون طيار التجارية في العالم، على القائمة السوداء، بسبب “الأويغور” من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

وذكر تقرير فاينانشال تايمز نقلا عن شخصين تم إطلاعهما على هذه الخطوة أن وزارة الخزانة ستضع “DJI” بمزاعم تورطها في مراقبة الأقلية المسلمة الإيغور، كما ستضع شركات أخرى على القائمة السوداء (تابعة) “لشركات المجمعات الصناعية العسكرية الصينية”، غدا الخميس.

والجدير بالذكر أن “وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت يوم الجمعة الماضي فرض عقوبات متعلقة بحقوق الإنسان على 10 كيانات و15 فردا مرتبطين بالصين ودول أخرى.”

وأدرجت الوزارة ضمن قائمتها الاقتصادية السوداء شركة SenseTime Group الصينية الناشئة. المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي.

واتهمت الخزانة الأمريكية الشركة الصينية بتطوير برامج التعرف على الوجه التي. يمكن أن تحدد عرق الشخص المستهدف، مع التركيز بشكل خاص على تحديد عرق أقلية الأويغور المسلمة.

كما شملت العقوبات أفرادا لهم صلة بالنظام العسكري في ميانمار. فضلا عن أفراد مرتبطين بـ”كتيبة العمل السريع” في بنغلاديش، وهي وحدة شبه عسكرية خاصة.

والأويغور وتعني الاتحاد والتضامن باللغة الأويغورية. هم عبارة عن أقلية عرقية تركية تنتمي عرقيًا وثقافيًا إلى المنطقة العامة لوسط وشرق آسيا.

ويعرف الأويغور على أنهم مواطنين في منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية. تُعتبر هذه الأقلية واحدة من بين 55 أقلية عرقية معترف بها رسميًا في الصين. ترفض الحكومة الصينية فكرة اعتبارهم من السكان الأصليين. ولا تعترف بهم إلا على أنهم أقلية إقليمية داخل دولة متعددة الثقافات.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى