تحذير… علامات مبكرة تدل على الخرف

حذر أستاذ العلوم البيولوجية سيميون غولوشيكين، من العلامات المبكرة للخرف.

وقال غولوشيكين في تصريحات “لوكالة سبوتنيك” اطلع عليها “العراق أولاً”.  “يمكن أن يكون النسيان، بالإضافة إلى مجموعة من الإعاقات الإدراكية الخفيفة. مثل عدم القدرة على التركيز والتخطيط وانخفاض مستوى التفكير المجرد. في الوقت الحالي هناك نقاش مفاده أن ضعف السمع يمكن أن يكون عارضا لمرض ألزهايمر”.

وأكد غولوشيكين أن أسباب الخرف يمكن أن تكون الاضطرابات العصبية التنكسية وإصابات الرأس وعدوى معينة واضطرابات التمثيل الغذائي ونقص فيتامينات معينة.

وأضاف أيضا “إن مرض ألزهايمر وتصلب الشرايين الدماغي هما أكثر الأسباب شيوعاً لهذه المتلازمة”.

كما أشار غولوشيكين  إلى أن “الأطباء اليوم لا يعرفون طرقًا فعالة لعلاج الخرف. لذلك من الضروري البدء في إيقافه في الوقت المناسب”.

وأوضح إن “تعلم اللغات الأجنبية والتواصل النشط سيساعدان في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف.”

وتابع غولوشيكين: “هناك توصيات لاستخدام المكملات الغذائية المختلفة، لكن فعاليتها ومدى ملاءمتها لا يزالان قيد المناقشة في المجتمع العلمي”.

كما توصي منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على مستوى معتدل من النشاط البدني. وتدريب المهارات المعرفية بانتظام من خلال الألعاب والهوايات التي تتطلب مشاركة مكثفة للذاكرة ومنطق التفكير.

والجدير بالذكر أن “اختصاصية الطب النفسي الغذائي، عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، الدكتورة أوما نايدو،  قالت إنها عكفت على دراسة دور بكتيريا الأمعاء في تحفيز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة.”

وأضافت أيضا، في مقال عبر شبكة “سي إن بي سي”. أن الدراسات الحالية تشير إلى أن الإنسان قد يكون قادرا على تقليل احتمالية الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضعف الذاكرة والتركيز كالسكريات المضافة والأطعمة المقلية والكربوهيدرات عاليو السكر”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولا

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى