تحقيق نسب إنجاز متصاعدة بمشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية

أعلنت شركة نفط ميسان، اليوم الاثنين، تحقيق نسب إنجاز متصاعدة بأعمال مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية بطاقة 300 مقمق. الذي سينجز منتصف العام المقبل.

وقال مدير عام الشركة علي جاسم حمود في تصريح للصحيفة الرسمية إن “مشروع معالجة الغاز سيكون له أثر بالغ ببرامج توليد الكهرباء، إذ ستتم معالجة جميع كميات الغاز المصاحب المنتج بحقل الحلفاية النفطي بطاقة 300 مقمق. والاستفادة منها بتجهيز محطات توليد الكهرباء. وإنتاج الغاز السائل (غاز الطبخ)، إضافة إلى مادة الكبريت”.
وأضاف أيضا أن المشروع سينتج أيضا، مكثفات النفط ( +C5 ) التي ستحقن مع النفط المصدر لتحسين مواصفاته، إضافة لاستخدامها بمختلف الصناعات”.
كما أكد أن “المشروع القابل للتوسعة. سيعالج أيضا الغاز الخام من حقول الجهد الوطني وهي العمارة ونور، إضافة إلى الفائض من حقول ميسان”.
وبين حمود أن “مشروع معالجة الغاز ينفذ من قبل شركتي بتروچاينا وCPECC الصينيتين. وبإشراف لجنة فنية مختصة بشركة نفط ميسان محددا مدة التنفيذ بـ “30 شهرا للنصب والإنشاء، والمدة ذاتها للتشغيل والصيانة”. معرباً عن “أمله أن يبدء التشغيل التجريبي للمشروع منتصف العام المقبل”.
والجدير بالذكر أن “العراق بدأ إنتاج الغاز الطبيعي بالتزامن مع إنتاج النفط العام 1927. من حقل (بابا كركر) في كركوك، وهو يحرق الغاز المصاحب منذ ذلك الوقت من دون أن يستفيد منه. برغم أن أغلب محطات توليد الكهرباء التي يمتلكها تعمل بالغاز. “
لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا
زر الذهاب إلى الأعلى