تعرف على فوائد تناول الكمثرى

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة لودميلا ميكاتيوك ، كيف يؤثر تناول كمثرى واحدة في اليوم في عمل أعضاء الجسم.

وذكرت “سبوتنيك” اطلع عليها “العراق أولاً”. أن “الخبيرة تشير إلى أن الكمثرى “الأجاص” تحتوي على 20 بالمئة من حاجة الجسم اليومية إلى الألياف الغذائية. التي بفضلها تتحسن عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي. كما أنها قادرة على ربط الأحماض الدهنية، وهي بذلك تخفض مستوى الكوليسترول.”

وتابعت الخبيرة إلى أن، “قشرة الكمثرى مفيدة بصورة خاصة. لأنها تحتوي على مركبات الفلافانويد المفيدة للقلب والأوعية الدموية، لأنها تخفض من هشاشة الشعيرات الدموية، وتجعل كريات الدم الحمراء أكثر مرونة”.

وأضافت أيضا إلى أن “الكمثرى تحتوي على مركب أربوتين الذي له خصائص مضادة للبكتيريا، وأن مركب الأربوتين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ما يساعد على مكافحة التهابات الجهاز البولي، إلى جانب تأثيره المدر للبول”.

وبينت أنه “مع كل هذه الفوائد، لا ينصح مرضى السكري ومن يعاني من قرحة المعدة بتناول الكمثرى، لأنها تحتوي على ألياف غذائية خشنة، لذلك يجب تناول الكمثرى باعتدال، لأن الإفراط بتناولها يسبب الإسهال.

والجدير بالذكر أن الكمثرى أو الإجَّاص الأوروبي . نوع نباتي من الفصيلة الوردية.

وموطنه تركيا والقوقاز وكل مناطق أوروبا من اليونان والبلقان إلى إسبانيا وشمالاً من هولندا وبلجيكا إلى روسيا (باستثناء إسكندنافيا وبريطانيا والبرتغال).

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً“”

زر الذهاب إلى الأعلى