تعرف.. منتجات تقلل الكوليسترول في الجسم

كشفت الطبيبة البريطانية، ديبوراه لي، عن ثلاثة منتجات يمكن أن تقلل بسرعة من مستويات الكوليسترول في الدم. وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الطبيبة، بحسب موقع “إكسبريس” الطبي، اطلع عليه “العراق أولاً”، أن “ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم غالباً ما يرتبط بالعادات الغذائية. ولكن في بعض الحالات قد يكون السبب مرض الكلى. وقصور الغدة الدرقية، والسمنة. وفقدان الشهية العصبي، والتدخين أو شرب الكثير من الكحول. وزيادة الملح في النظام الغذائي

ومن بين الأطعمة التي تزيد من مستويات الكوليسترول، س الأطعمة “اللحوم الدهنية”، و”النقانق”، و”المعجنات”، و”الجبن”، و”الحلويات”، لكنه في الوقت نفسه حثّ على عدم التخلي عنها. بل حصر استخدامها فقط.

العلاج الأول

نصحت الطبيبة لي باستبدال الدهون غير المشبعة بالدهون المشبعة. فمثلا يمكنك تضمين المكسرات والزيتون وزيوت السمسم والأسماك الحمراء والبقوليات والدواجن في النظام الغذائي.

العلاج الثاني

ثاني الأمور المهمة لمحاربة الكوليسترول هو الألياف، وفي ذلك قالت لي: “اختر الحبوب الكاملة غير المكررة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الخبز الأسود والخبز العادي، والأرز البني والمعكرونة البنية”.

العلاج الثالث

لخفض مستويات الكوليسترول، أوصت الطبيبة بتناول الأطعمة الغنية بالستانول والستيرول مثل الحليب والزبادي (اللبن) والأطعمة القابلة للدهن.

فيما أوضحت: “إذا كنت تتناول 1.2 إلى 2.4 غرامات يومياً، من هذه الأغذية، فيمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول بنسبة 10%”.

أهم مصادر الكوليسترول

كما أن له مصدران أساسيان. أحدهما الجسم نفس: حيث يعدّ الكبد المصدر الرئيس المسؤول عن إنتاجه في الجسم. كما يمكن أن يتم إنتاجه بكميات قليلة من قبل العديد من أعضاء الجسم الأخرى كالغدة الكظرية، والأمعاء، والجهاز التناسلي.

في حين ينجم الجزء الآخر من الكوليسترول كناتجٍ عما يتم استهلاكه من تناول الطعام. فهناك العديد من أنواع الدهون الحيوانية التي تُعدّ مصدرًا للكوليسترول، ويعد كل من الأجبان. وصفار البيض، ولحوم الدجاج والبقر والجمبري من الأمثلة على ذلك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى