“ثورة الخريجين ضد التهميش”.. اتساع المد الاحتجاجي في عدد من المحافظات

العراق أولاً- خاص

تصدر وسم #ثورة الخريجين ضد التهميش” منصة تويتر  خلال الـ24 ساعة الماضية ليكون ضمن قائمة التغريدات الاكثر تداولاً.

 

 

وحصد “ثورة الخريجين ضد التهميش” خلال أقل من 24 ساعة على أكثر من20 ألف تغريدة في موقع “تويتر”. وجاء ذلك على خلفية تحشيد العشرات من خريجي الكليات والمعاهد للاحتجاج وللمطالبة بتنفيذ مطالبهم.

فقد جدد العشرات من خريجي كليات التربية، أول أمس الاثنين تظاهراتهم أمام مديرية تربية في محافظة ذي قار، للمطالبة بشمولهم بالتعيينات وفق درجات الحذف والاستحداث.

 

ما آثار ذلك جدلاً بين أوساط العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي  للمطالبة بتلبية مطالب الخريجين ونيل حقوقهم.

 

غضب من تجاهل المطالب: 

فقد غردت المدونة “rusl jm” متسائلة عن تجاهل الجهات لمعنية لمطالب الخرجين فهم منذ سنة كاملة يتظاهرون أمام المديريات بلا نتيجة ولا فائدة تذكر. مؤكدة بأن فئة خريجي التربية والتعليم مهمة للوطن ومصلحته.

 

 

 

 

وأكدت المدونة “rusl jm”  بأن التظاهرات ما هي إلا طريقة للمطالبة بحق الخريجين والوقوف في وجه الظلم الذي يعانون منه، متسائلة عن وقت تنفيذ مطالبهم.

 

ومن جهة أخرى رأى مغردون، أن “المطالبة بالعقد هو أبسط حقوق الخريجين، اللذين خرجوا للمطالبة بأبسط حقوقهم نتيجة الظلم واحتكار التعينات للمحسوبيات والمنسوبية” على حد تعبيرها.

 

 

استمرار المطالبة بالحقوق

 

وتساءل خريجون عن “سبب هذا تجاهل مطالبهم، في حين أكدوا استمرار ثورتهم تحت هاشتاغ #ثوره_الخريج_ضد_التهميش” حتى تنفيذ مطالبهم”.

 

ويتهم خريجون “الحكومات الحالية والسابقة بأنها سبب ما يحصل وأن الخريجين سوف يستمرون بثورتهم ضد الظلم حتى استحصال حقوقهم”.

 

ردود أفعال:

 

على صعيد سياسي، أكدت أن عضو مجلس النواب عن ائتلاف «دولة القانون»، عالية نصيف أن “الخريجين محرومون من فرص العمل ويخرجون في تظاهرات ويتعرضون للضرب والاعتقال رغم أن مطالبهم مشروعة والدستور ينص على حقهم في العمل، بينما نجد في الشركات النفطية في جنوب العراق أكثر من 75 ألف أجنبي يعملون فيها ويقبضون رواتب، وأبناؤنا جالسون بلا عمل”.

 

فيما شددت على “ضرورة تدخل رئيس الوزراء ووزيري النفط والعمل والشؤون الاجتماعية بإعادة النظر في هذه الأعداد الكبيرة من العمالة الأجنبية وبحث إمكانية تقليصها وإجبار الشركات على تشغيل العراقيين”.

 

تجدر الأشارة الى ان العشرات من خريجي الكليات والمعاهد في محافظات عدة قد تظاهروا للمطالبة بالتعيين.

في ذي قار اقدم المتظاهرون، امس الاول، على غلق جسري الزيتون والنصر وسط الناصرية وذلك في تصعيد جديد يتواصل على مدى يومين للمطالبة بالتعيينات.

 

وتسببت عملية الإغلاق بزحام شديد في طرقات المحافظة، خاصة مع انطلاق الدوام الرسمي للدوائر والتحاق الموظفين بأعمالهم بعد حظر دام 3 أيام”.

 

وجاء التصعيد الاحتجاجي بعد يوم واحد من اقدام المئات من الخريجين والمعتصمين السابقين امام شركة نفط ذي قار على اغلاق جسري النصر والزيتون وسط الناصرية للمطالبة بالتعيينات.

 

وتتوالى التظاهرات والاحتجاجات من قبل الخريجين في الكليات والمعاهد بين الفينة والأخرى دون نتيجة، لتبقى التساؤلات تدور حول جدية الحكومة بتنفيذ مطالبهم.

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى