صلاح الدين تعلن تأمين الحصص المائية الكافية للخطة الصيفية المقبلة

أعنت مديرية الموارد المائية في صلاح الدين، اليوم الاثنين، تأمين الحصص المائية الكافية للخطة الصيفية المقبلة. كاشفة عن عزمها تأهيل ثلاث محطات ضخ عملاقة، مسوؤلة عن ري مساحة تتجاوز 34 ألف دونم بالمحافظة.

وقال مدير المديرية بسام عبد الواحد  في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “الحصص المائية الخاصة بالخطة الصيفية المقبلة للمحافظة، مؤمنة بالكامل. إضافة إلى استخداماتها المنزلية والصناعية”.
وأضاف أيضا أن “التصاريف المائية المطلقة من سدة سامراء باتجاه بحيرة الثرثار، متوقفة بعد انخفاض الإيرادات المائية، أما تلك المطلقة باتجاه بغداد والمحافظات الجنوبية، فهي طبيعية برغم تفاوتها. وتحدد كمياتها من قبل المركز الوطني لإدارة المياه في الوزارة”.
وحول الأعمال الجارية ضمن سد مكحول، بين أنه ” تم إنجاز أعمال الجسر الخدمي الرابط بين ضفتي السد الذي سيتم افتتاحه قريبا، علاوة على أن  نسب الإنجاز بأعمال المجمع السكني ضمن مشروع السد تجاوزت الـ 80 بالمئة. وهي مخصصة لإسكان العاملين بالمشروع”. عادا السد “المصد الرئيس لأي موجات فيضانية واردة من نهري الزاب الأعلى والأسفل. وبالتالي حماية سدة سامراء وبغداد بعدها، من تلك الموجات”.
وبشأن خطة المديرية لتطهير المبازل والقنوات، أوضح عبد الواحد أنها “تشمل الشبكة البالغ طولها 600 كيلومتر. إضافة إلى تطهير 65 كيلومترا من مشروع الإسحاقي”.
كما نوه بأن “الخطة شملت أيضا تأهيل محطات ضخ العلم، وتروي مساحة زراعية تبلغ 18 ألف دونم. والبوعجيل وتروي 12 ألف دونم، والضلوعية التعزيزية وتروي أربعة آلاف دونم زراعي، فضلا عن تأهيل المنشآت المتضررة بفعل إرهابيي داعش ضمن مشروع الرصاصي، إضافة إلى معالجة السداد الفيضانية على طول عمود نهر دجلة من الشرقاط لغاية سدة سامراء”.
والجدير بالذكر أن “البلاد شهدت خلال موسم الصيف الماضي، موجة جفاف قاسية. اضطرت الحكومة على إثرها لتقليص المساحات الزراعية إلى النصف، مع حرمان بعض المحافظات من الزراعة.”
لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا
زر الذهاب إلى الأعلى