عادل كريم يبحث مع القنصل الفرنسي مشاريع تنمية الطاقة في العراق

التقى وزير الكهرباء عادل كريم، اليوم الأربعاء، بالقنصل الفرنسي ويناقش معه مشاريع الوزارة لتنمية الطاقة في العراق.

 

وذكر إعلام وزارة الكهرباء في بيان، تلقى”العراق أولا” نسخة منه، أنه “استقبل وزير الكهرباء (وكالة) عادل كريم، في مقر الوزارة القنصل الفرنسي في العراق وشركة لامار الفرنسية، لمناقشة أهم المشاريع والخطط المتبناة من قبل الوزارة لتنمية الطاقة في العراق”.

وتابع، أن “القنصل الفرنسي أبدى في بداية حديثه استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة والاستثمار والتوليد الكهربائي”. مبيناً أن “الوفد يحمل رسالة الحكومة الفرنسية حول رغبة الشركات الفرنسية العمل في العراق”.

و أوضح، أنه “تم التداول حول عرض شركة TOTAL الفرنسية الخاص بتنفيذ المحطة الشمسية بطاقة (١٠٠٠ ميگاواط). حيث ابدى الجانب العراقي الرغبة بتنسيق الحكومة الفرنسية مع الشركة المذكورة لاتمام المشروع نظراً لاهمية العقد من حيث الفحوى. وجدواها”.

 

وأضاف الوزير، عملنا على دراسات كبيرة وشاملة لقطاع الطاقة في العراق ونحن ندرس يومياً خطة مواكبة الطلب على الطاقة. ضمن مدياتٍ مختلفة ، أهمها خطط مشاريع الربط الكهربائي ذات البعد الاستراتيجي المهم مع دول الخليج والسعودية والأردن وتركيا. من خلال تحديد الاماكن التي تمثل اقصى مستويات الفائدة وتحقق الجدوى من الربط والشبكة الكهربائية .

وبين، أن “بعض الاتفاقيات تستلزم بحث مقوماتها ، كتحديد نوعية العقد ، مدى الضمان ، الدراسات الفنية، الأسعار، وتصريف الطاقة. وأن العراق قد ابدى حرصه و اهتمامه للخوض في التزامات هذه العقود كونه بحاجة الى تدعيم طاقات كبيرة لمواكبة الطلب”.

لذلك فأن “الوزارة ماضية بخطى ثابتة نحو مشاريع الطاقة المتجددة والربط الكهربائي. كخطوات أولى نحو الانخراط في السياسات العالمية الجديدة لملف الطاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى