’غير متوقعة’… عشبة تقي من مرض ألزهايمر!

كشف مجموعة من العلماء الأمريكيين والهنود أن مركب الفينشول الطبيعي، يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من مرض ألزهايمر.

وذكر مقال صحيفة “Science Daily” الإلكترونية. اطلع عليها “العراق أولاً”. “أجرى مجموعة من العلماء الأمريكيين. والهنود دراسة حديثة وجدوا فيها أن مركب الفينشول الطبيعي. يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من مرض ألزهايمر”.

وأضافت الصحيفة أن “العلماء أكدوا على وجود المركب في أوراق الريحان، بحسب نتائج البحث”.

كما أشارت الصحيفة في المقال أن “الفينشول قادر على تقليل مستوى السمية العصبية في الدماغ.”.

فيما أكد الباحثون أن “التأثير الطبي للعشبة يرجع إلى الآليات التي تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء”.

وبينت الدراسة أن “الخبراء درسوا التفاعل على المستوى الجزيئي بين الدماغ والأمعاء. وحاولوا تحديد كيف يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الدماغ والتدهور المعرفي وحدوث مرض ألزهايمر.”

وتابع أنه “بعد تحليل 144 ألف مركب طبيعي. وجد الباحثون أن الفينشول، المركب المستخرج من النبات والذي يعطي الريحان رائحته العطرية، هو الأفضل في تحفيز مستقبل معين، وهذا بدوره يمنع تراكم مركبات بيتا أميلويد السامة في الدماغ.”

في وقت سابق، طور باحثون من المملكة المتحدة طريقة جديدة للقياس السلبي لنشاط الدماغ، والتي تسمح باكتشاف مرض ألزهايمر في المراحل المبكرة في اختبار “Fastball”، الذي طوره علماء في جامعات باث وبريستول وكينت.

والجدير بالذكر أن “الريحان يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت العطرية الأساسية، والغنية في المركبات الفينولية، وأبرز فوائده يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ويسكن الالام، ويعزز صحة القلب والشرايين، ويعزز صحة الجهاز التنفسي، ويعالج حب الشباب، بالغضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى