للوقاية من الأمراض.. نصائح للحصول على أقصى كمية لفيتامين د من أشعة الشمس

كشف تقرير عن كمية ضوء الشمس التي تحتاجها يومياً للحصول كمية كافية من فيتامين د، لاسيما أنه يلعب دواراً كبيراً في الحماية من العديد الأمراض،

وذكر تقرير نشر في موقع أكسبريس، اطلع عليه “العراق أولاً“، “كمية ضوء الشمس التي تحتاجها يومياً للحصول على صحة مثالية. خاصة أنه يؤثر على كفاءة العمود الفقرى الذى يمكن أن يتقلص إذا كنت تعانى من نقص فيتامين د.”

وأوضح الخبراء أنه “يمكن أن ينتج فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد عندما تكون في الهواء الطلق. ويمكنك تحديد نقص فيتامين (د) من خلال فحص الدم لمستويات الكالسيوم والفوسفات ووظائف الكبد”.

كما اشاروا إلى أنه “هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تبدأ في الشعور بها إذا كنت تعاني من نقص غير مشخص. تشمل الأعراض مثل الشعور بتوعك بشكل متكرر أو التقاط فيروسات أو عدوى، التعب والإرهاق. آلام العظام والظهر، الشعور بالاكتئاب، ضعف التئام الجروح، وتساقط الشعر”.

فيما أوصى الخبراء ببعض النصائح التي تمكنك من الحصول على أعلى كمية من فيتامين د من أشعة الشمس، أبرزها:

1.الخروج في الشمس يوميا. خاصة من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 3 عصراً.

2.تجنب إخفاء ساعديك أو يديك أو أسفل الساقين حتى تمتص أكبر قدر من أشعة الشمس.

3.تعد الفترة خلال شهر أبريل حتى نهاية سبتمبر  أكثر الشهور فرصة للحصول على فيتامين د.

4.تجنب استخدام واقى الشمس حتى يمكنك الاستفادة منها بأقصى درجة.

5.لن يؤدي الجلوس في الداخل بجوار نافذة مشمسة إلى زيادة مستويات فيتامين (د). لأن الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج المغذيات غير قادرة على اختراق الزجاج.

6. لم تتمكن من الحصول على فيتامين د خلال أشهر الشتاء، لأن ضوء الشمس لايحتوى على مايكفى من أشعة الشمس فوق البنفسجيةلصنع فيتامين د 

ويذكر أن فيتامين د يلعب دواراً كبيراً في الحماية من الأمراض، كما أنه يساعد في تنظيم الكالسيوم والفوسفات اللازم للحفاظ على قوة العظام والأسنان والعضلات.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى