ما العلاقة بين الهواء الملوث والزهايمر.. دراسة تكشف!

 

من المعروف أن ثُلث الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية، وسرطان الرئة، وأمراض القلب سببها تلوث الهواء؛ حيث تتخطى الملوثات المجهرية أجهزة الدفاع في الجسم.

 

وكشفت دراسة جديدة عن وجود علاقة بين نسبة تلوث الهواء وظهور أعراض مرض الزهايمز، خاصة لدى الأشخاص الذي يتعرضون لهواء غير نقي لفترات طويلة.

 

وبحسب تقرير طبي، أشار العلماء إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق فيها هواء غير نقي بنسبة كبيرة يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمز، مقارنة بمن يعيشون في المناطق التي يوجد بها أشجار كثيرة.

 

وأوضحت المجلة نيوزويك الأمريكية، في تقرير عن مرض الزهايمر وعلاقته بمستوى تلوث الهواء ،أن أخطر أنواع التلوث تلك التي لا يمكن رصدها بالعين المجرد مثل نواتج احتراق الوقود، مشيرة إلى أنها مرتبطة بالعديد من الأمراض.

 

أما الأمراض التي ترتبط بنسب ذلك التلوث مرض السرطان وأمراض العظام والصحة العقلية والأمراض المرتبطة بالاكتئاب، إضافة إلى الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن مثل الخرف والزهايمر.

 

ولفتت المجلة إلى أن الأبحاث الحديثة أثبتت وجود علاقة بين نسبة التلوث وظهور أعراض الزهايمز، مشيرة إلى أن هناك توصيات للحكومات بأن تعمل على تقليل نسب التلوث في المدن للحد من المخاطر الصحية المرتبطة به ومنها الزهايمر.

 

وبحسب التقرير، تقول الدراسة إن تحسين جودة الهواء تساهم في تقليل احتمال ضعف الذاكرة خاصة عند كبار السن.

 

ر. س

زر الذهاب إلى الأعلى