مجلس النواب يباشر جلساته ’قريباً’.. ومشكلة الكهرباء من أولوياته

صرح عضو مجلس النواب طعمة اللهيبي، اليوم الأربعاء، أنه  من المتوقع أن يباشر البرلمان جلساته الاعتيادية السبت المقبل، على أن يكون ملف الكهرباء من ضمن أولوياته لمناقشة هذه المشكلة التي اتعبت العراقيين.

 

وقال عضو مجلس النواب طعمة اللهيبي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولاً“، إن “هناك اتفاقا مبدئيا بين رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل على أن يباشر المجلس أعماله الاعتيادية، اذ من المحتمل أن تبدأ السبت المقبل جلسته”، مبيناً أن “مشكلة الكهرباء ستكون حاضرة في هذه الجلسات”.

وأضاف أنه “من المفترض أن يتخذ البرلمان إجراء بشأن ملف الكهرباء، فهذه المشكلة أصبحت لا تطاق في البلد”. داعياً “الحكومة والجهات المعنية مجتمعة الى إيجاد حلول سريعة ومناسبة لها”.

وبين أن “هناك أيادي خفية وجهات سياسية تتلاعب بهذا الملف وهي منتفعة من هذا الأمر، وقد لا تكون من داخل البلد وإنما من خارجه”. مشيراً الى أنه “لا يوجد طرف سياسي داخل البلد من مصلحته أن تصل أزمة الكهرباء الى ما وصلت إليه”.

في غضون ذلك، قال مسؤول في وزارة الكهرباء في بيان. إن “كوادر وزارته نجحت في بلوغ رقم قياسي غير مسبوق من إنتاج الطاقة خلال هذه الساعات. إذ تجاوز الانتاج 19600 ميكاواط”، وأضاف أن “انتاج الطاقة وصل قبل منتصف ليل الاثنين على الثلاثاء (5 – 6 تموز 2021). إلى 19614 ميكاواط، وهو رقم لم يسبق تسجيله في الفترات السابقة”.

وتابع أن “الرقم الحالي، هو ثاني أعلى انتاج، بعد أن بلغنا في وقت سابق من الشهر الماضي أكثر من 20 ألف ميكاواط. قبل سلسلة الهجمات التي استهدفت أبراج الطاقة في عدة محافظات”.

وأعلنت الوزارة في بيان آخر عن اتفاقات لرفع إطلاقات الغاز وإعادة الخطوط الإيرانية”.

وأضافت أن “وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج عادل كريم استقبل القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العراق موسى علي زادة. لبحث آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة والوقود”.

وأضاف البيان أن “زادة بيّن أن إيران تسعى لمواصلة وتدعيم أواصر الصداقة بين الشعبين العراقي والإيراني. وعمق العلاقات التاريخية العميقة التي تربط بينهما”، لافتاً الى أن “إيران على استعداد لرفع معدلات ضخ الغاز. وإعادة عمل الخطوط الإيرانية، وإمكانية تشغيل خطوط (عمارة – كرخة) لتسهم في استقرار الڤولتيات في المحافظات الجنوبية”.

من جانبه أثنى “كريم على المبادرات الجدية التي تقدمها إيران لتعزيز التعاون الإنمائي بين البلدين الصديقين”. مبيناً أن “الوزارة بحاجة الى ضخ الغاز لتلبية حاجات المحطات التوليدية. وأن الوزارة ماضية بالتزاماتها الحكومية لأجل العمل المشترك في قضايا الطاقة. وهو من الاستراتيجيات والمصالح الجوهرية للوزارة في الوقت الحاضر”.

زر الذهاب إلى الأعلى