مصرف النهرين يصدر تعليمات بخصوص مرابحة المشاريع الصغيرة

أصدر مصرف النهرين الإسلامي “الحكومي”، اليوم الأربعاء، تعليمات مرابحة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ضمن “مبادرة البنك المركزي”، والتي تتراوح بين مليون ومليار دينار بحسب كل مشروع.

وقال مصدر مسؤول في المصرف، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”. إن “مبادرة البنك المركزي وبالتعاون مع مصرف النهرين الإسلامي. تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم المنتجات الوطنية. وتشغيل القوى العاملة ذات المهارة المتميزة”.

وتابع، أن “التعليمات شملت المرابحات التي لا تزيد عن واحد مليار تتضمن أن يكون عمر الزبون يزيد عن (18) عاماً. والأولوية تكون لحاملي شهادات البكالوريوس والعاطلين عن العمل. وأن لا يكون حاصلاً على تمويل مشابه من مصرف آخر وأن لا تتجاوز مدة السداد (5) سنوات ويمكن أن تصل إلى (7) سنوات، بعد استحصال موافقة البنك المركزي العراقي مسبقاً”.

كفيل

وبين، أنه “على الزبون تقديم كفيل من دوائر الدولة المدنية أو كفيلين متقاعدين يغطي صافي إنصاف راتبه (راتبيهما) القسط الشهري. مع الالتزام بتقديم شهادة حياة بداية كل سنة من التقاعد”. مبيّناً أن “الضمانات الإلزامية مع كل تمويل يقدم طالب التمويل كمبيالة لأمر المصرف حين طلب مبلغ التمويل. وبما لايتجاوز (125 %) من مبلغ التمويل على أن تكون بتوقيع الزبون أو الزبون وكفلائه العينيين أصحاب العقارات المرهونة. والشخصين (الكفالة الشخصية التضامنية)”.

وشدد، “قبول الكفالة التضامنية للموظفين الحكوميين أو المتقاعدين بضمنهم وزارة الدفاع والداخلية الموطنة رواتبهم مع المصرف. وبإمكان الكفيل صاحب الراتب المرتفع أن يكفل أكثر من زبون شرط تغطية (نصف راتبه الكلي الشهري). لأقساط مكفوليه بعد طرح التزاماته”.

ولفت، إلى أن “تقديم الطلبات يتم عبر الاستمارة الإلكترونية وفي حال تجاوز مبلغ المنح ملياردينار تسدد المرابحة في سنوات السماح. مقدماً بداية كل سنة وفي سنوات التسديد تضمن مع القسط الشهري. وتشمل الضوابط تقديم ضمانات حكومية سيادية”.

وأشار، إلى أنه “إذا كان مبلغ التمويل يتراوح بين (1-20) مليون دينار، فإن نسبة مرابحة المصرف تكون 2,9 % وبشكل تناقصي. وأن عمولة البنك المركزي تبلغ 5 بالألف ولمرة واحدة وبمدة تمويل 5 سنوات، بمدة سماح 6 أشهر”.

وأضاف المصدر، “أما إذا تراوح مبلغ المرابحة بين 21 مليون ولغاية 100 مليون دينار فتكون نسبة مرابحة المصرف للسنة الواحدة. متناقصة 3,4 % وعمولة البنك المركزي 5 بالألف لمرة واحدة واستحصال موافقة البنك المركزي إذا تجاوزت مدة السداد 5 سنوات. وبمدة سماح 6 أشهر”.

وبين، أن “مبلغ التمويل إذا تراوح بين 100 مليون و500 مليون دينار فستكون نسبة مرابحة المصرف التناقصية بالسنة الواحدة 3,4 %. وتكون عمولة البنك المركزي 5 بالألف لمرة واحدة واستحصال موافقة البنك المركزي إذا تجاوزت مدة السداد 5 سنوات”.

وأوضح، أنه “في حال تجاوز مبلغ التمويل الـ 500 مليون وصولاً إلى مليار دينار تكون نسبة مرابحة المصرف 3,4 % وعمولة البنك المركزي 5 بالألف لمرة واحدة. واستحصال موافقة البنك المركزي إذا تجاوزت مدة السداد خمس سنوات”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى