مظهر صالح يكشف عن اكتمال مسودة موازنة عام 2022

أعلن مستشار رئيس الوزراء الاقتصادي مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، عن اكتمال أعداد مسودة موازنة العام المقبل 2022. واحتساب سعر برميل النفط بمعدل 50 دولارا للبرميل،وتوقع أن تأخذ وقتا في تمريرها لحين تشكيل البرلمان الجديد.

وذكر صالح في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعها “العراق أولاً” إن “موازنة العام 2022 اكتملت. لكنها لم تناقش في مجلس الوزراء، لأن الحكومة في طور تصريف الاعمال، وهي من مشاريع القوانين “. مشيرا الى أن “الموازنة ستعرض على الحكومة المقبلة وتثبت ملاحظاتها عليها، ثم تحول الى مجلس النواب. ومن المتوقع أن تأخذ وقتا في تمريرها لحين تشكيل البرلمان الجديد”.

وأشار إلى أن “وزارة المالية حددت وفق الموازنة المقبلة 50 دولارا لبرميل النفط الواحد. والباقي اعتبر كعجز افتراضي يسدد من فروقات ارتفاع أسعار النفط”, مبينا ان “الحكومة الجديدة سيكون لها منهاج حكومي قد يتفق مع الموازنة أو لا، وفي حال تأخر إقرارها، سنعتمد على قانون الإدارة المالية 1 /12 من المصروفات الفعلية الجارية المنفذة لكل شهر لعام2021”.

وفي ذات السياق نوه صالح إلى أن “رفع مستوى الاقتصاد يعتمد على حجم المشاريع الاستثمارية. إذ كلما زاد، يرتفع معدل التشغيل أكثر ويتحسن الدخل، لكن اهم المعوقات تكمن بأن حجم الاستثمار في العراق. ضعيف والموازنة استوعبها الجزء التشغيلي”.

وتابع، أن “تفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص معروض على مجلس النواب، وفي حال تفعيله، فإن الكثير من مشاريع الدولة تتحول الى المشاركة مع القطاع الخاص أو الشركات الأجنبية، وبالتالي ستعمل على تحسين الاقتصاد في مجالات مختلفة، وستكون هناك حركة اعمال كبيرة”. وبين ان “هذا النموذج من القوانين موجود في العالم، وهناك إحصائية عالمية تشير الى أن 28 % من استثمارات العالم من هذا النوع من الشراكة”, منوها بأن “العراق بحاجة للشراكة في تنفيذ المشاريع لتحريك اقتصاده وتطعيمه بالشركات الكبرى والخبرات العالمية” .

وأكد صالح، أن “انتعاش الاقتصاد خلال الأعوام الخمسة المقبلة وتجاوز انتاج النفط الخام الـ6 ملايين برميل”. موضحاً أن “الاقتصاد العراقي سيتعايش بقوة مع دورة الأصول النفطية. إذ سيتعاظم الطلب العالمي على المحروقات مع ارتفاع معدلات النمو في الاقتصاد العالمي ودخول الوباء الذي تمثله جائحة كورونا دورة الخمول. وبشكل معكوس لتنامي أسواق الطاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى