أخر الأخبار

أين منظمة الأمم المتحدة؟

كتب يعقوب يوسف جبر: إن المجازر التي جرت وتجري في غزة يندى لها جبين الإنسانية، فقوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت فظائع مروعة ضد شعب مسلوبة أرضه، وسط موقف دولي باهت.

 

وإن منظمة الأمم المتحدة المتمثلة بمجلس الأمن والجمعية العامة لها، يقفان موقفاً ضعيفاً أمام هذا العدوان الصارخ.

رغم أن المادة /99/ من ميثاق الأمم المتحدة قد نصت على ما يلي: للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن على أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي.

وقد عمد الأمين العام للأمم المتحدة إلى دعوة مجلس الأمن الدولي، إلى الانعقاد لإصدار قرار ينص على وقف إطلاق النار في غزة، لكن دون جدوى.

فما هو دور الأمم المتحدة في إيقاف هذه المجزرة هل تكتفي بالتنديد وتقديم المقترحات؟ هل إن ميثاق الأمم المتحدة مجرد حبر على ورق؟ لماذا تنفذ مواد هذا الميثاق إذا كانت المشكلة تتعلق بمصالح الدول الكبرى؟ وتصدر قرارات لصالح الدول الكبرى؟

بينما تتراخى إذا كانت المشكلة تتعلق بمجازر ترتكب ضد شعوب مستضعفة؟

هل نسيَّ العالم ما تعرض له مسلمو الروهينغا من مجازر في بورما عام 2017؟ بينما كانت مواقف الأمم المتحدة خجولة وليست بمستوى الطموح؟ ماذا عن المجزرة التي ارتكبها الجيش الكونغولي ضد المتظاهرين المنددين بإجراءات الأمم المتحدة في الكونغو، بسبب ضعف أداء حفظ السلام المتواجدة في الكونغو منذ عشرين عاماً، والتي لم تنجح في أداء مهامها في حفظ السلام في الكونغو، وكيف أن الجماعات المتمردة ارتكبت مجازر مروعة بحق المدنيين العزل دون أن تنجح قوات حفظ السلام من التصدي لها؟

ولا ننسى ما جرى في العراق بعد احتلاله من قبل القوات الأمريكية، وكيف ارتكبت عدة مجازر منها مجزرة ساحة النسور.

واليوم نجد أن موقف منظمة الأمم المتحدة موقف متراخٍ تجاه ما يجري في غزة من مجازر، وترحيل للسكان وتشريدهم.

فلا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب المجازر في غزة، بينما تتباكى منظمة الأمم المتحدة لكن دون جدوى.

كان من المفترض إرسال قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، لتكون حاجزاً لحماية السكان في غزة، لكن للأسف لا تزال الحرب قائمة دون إيقاف لها.

فهل إن منظمة الأمم المتحدة التي يجب أن تعكس الإرادة الدولية عاجزة عن إيجاد الحل؟

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى