الزراعة: قرض أوروبي لتجهيز منظومات الري خلال موازنة 2023

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن قرض أوروبي لتجهيز منظومات الري، أقر خلال موازنة 2023، فيما أكدت سعيها للتعامل مع مناشئ دولية رصينة لشراء منظومات ري حديثة، ولفتت إلى حاجة العراق لتجهيز المنظومات بأعداد كبيرة.

 

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية بالوزارة، إياد كاظم البولاني، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه “العراق أولاً، إن “الجهات الفنية في وزارة الزراعة، تسعى إلى التعامل مع الجهات الدولية الداعمة والرصينة، للحصول على أفضل المناشئ”.

وبيّن، أنه “عندما يتم التوجه لشراء منظومات حديثة أو بذور عالية الرتب لإنتاج وفير قطعاً، يتم التوجه نحو أفضل المناشئ وأجودها وكذلك ملائمتها للبيئة العراقية، إذ أن طبيعة المياه والتربة العراقية، تحتاج إلى منظومات تتلاءم معها، فضلاً عن طبيعة النباتات التي تستخدم في الأجواء العراقية”.

وأوضح البولاني، أن “هناك مبلغ قرض لوزارة الزراعة أقر خلال الموازنة، وهو قرض أوروبي عن طريق شركة باور النمساوية”، لافتاً إلى أن “القرض ليس نقدياً، وإنما عيني يضم تجهيز منظومات الري”.

ونوه، إلى أن “هناك عروضاً كثيرة باعتبار أن التحدي الأكبر الذي يواجه العراق والمنطقة، هو التحول لمنظومات الري، وبالتالي العراق حديث عهد بالانتقال، فيحتاج إلى أعداد كبيرة من المنظومات على عموم العراق”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى