اليوم.. انطلاق الاحتفالات الرسمية بالذكرى المئوية لقيام الدولة العراقية

أعلنت العراق، اليوم السبت، عن انطلاق الاحتفالات الرسمية بالذكرى المئوية لقيام الدولة العراقية في العام 1921، في القصر الحكومي ببغداد عبر فعاليات فنية وثقافية أعدّتها وزارة الثقافة. والسياحة والآثار وتستمر أياماً عدة في المؤسسات والدوائر الرسمية.

وقال وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم في حديث للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إنَّ الاحتفالية التي ستقام في القصر الحكومي بالذكرى المئوية. ستتخللها فقرات ثقافية عدة تتضمن إقامة معارض للوثائق والصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي. بالتعاون مع جمعية الفنون التشكيلية، بحضور موسع من قبل الدبلوماسيين وشخصيات سياسية عراقية. كما تشارك في الاحتفالية “الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية” و”فرقة التراث الوطني للغناء والموسيقى” و”فرقة الباليه” و”فرقة دار الأزياء العراقية”. فضلاً عن تقديم مشهد مسرحي يمثل امتداداً تاريخياً للبلد، فضلاً عن تقديم فقرات متنوعة من جهات أخرى.”

احتفالات مماثلة

وأوضح بشأن عدم توسيع دائرة الاحتفالات لتكون ذات سياق شعبي. أنه “بسبب عدم استيعاب أعداد كبيرة من الجماهير في القصر الحكومي. سيتم نقل الاحتفال بشكل (مباشر) عبر القنوات الفضائية، وستكون هناك احتفالات مماثلة في مؤسسات ودوائر الوزارات المتنوعة تستمرّ أياماً عدة”.
ومن جانبه، أكد الناطق باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد. أنَّ تاريخ (23 آب) سيوثق بهذه المناسبة وبشكل رسمي في كلِّ عام”.
والجدير بالذكر أنه جرى تأجيل احتفالية “مئوية الدولة العراقية” التي تستذكر تاريخ 23 آب 1921 وتتويج فيصل الأول ملكاً على العراق، وأعلن مؤخراً أنَّ الاحتفالات ستنطلق في يوم 11 كانون الأول الحالي.
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء احتفت يوم الخميس الماضي بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية برعاية الأمين العام لمجلس الوزراء وبحضور الملاك المتقدم والطاقم الوظيفي فيها.
كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الجمعة. العراق بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة.
وكتب السيسي عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: “يحتفل الأشقاء في العراق بمناسبة أعتبرها عزيزة على الأمة العربية بأسرها. وهي الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة. مئة عام مضت منذ مؤتمر القاهرة عام 1921 الذي دشّن قيام الدولة العراقية. امتداداً لحضارة عريقة ضربت بجذورها في أعماق التاريخ”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى